معتقدات خاطئة
*************
*************
- أن المعصية هي السبب الوحيد لمس الجن : ونقول أن المس إبتلاء من عند الله وقد ابتلي رسول الله بالسحر من قبل ليس لمعصية ولكن أسمع ما قاله القرآن {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ }محمد31 فكثير من المعالجين أول شئ يقولوه للمريض ما هي المعصية التي فعلتها لكي يدخل الجن بدنك ... نقول لهم اتقوا الله
- أن الممسوس لابد أن يصرع عند قراءة آيا ت الرقية ونقول له أن هناك جن طيار وهناك من في بطنه نجاسة يختبئ فيها الشيطان وهناك سحر سفلي....... راجع موضوع ( لبس بين المرض النفسي والمرض الروحي)
- أن علامة خروج الجن فقط هز الأرجل أو اليدين والإغماء فنقول له اتقي الله وراجع نفسك فالإنسان العادي يستطيع عمل ذلك فما بالك بالمسوس الذي يتخطبة الشيطان حال حضوره (راجع ما سبق)
- أن الجن إذا خرج من شخص من الجالسين ربما أصاب آخر : ونقول أن الجن كائنات إيثيرية تعتمد على درجة كهربية معينة للدخول في بدن الإنسان (راجع أسباب دخول الجن بدن الإنسان في موضوع.كيف تحدث الإصابة بمس أو سحر أو حسد؟؟!) ولكي تدخل جسم إنسان فعليها أن تحوم حوله أيام حتى يتسنى ذلك كما أن الجن الذي أزهق خروجاً يكون ضعيفاً وليس بوسعه دخول بدن إنسان آخر قبل فترة زمنية
- إعتقاد وجود خدام من القرآن عند تكرار آيات معينة بأرقام معينة : ونقول أن في ذلك شبهة من السحر وعليكم الإبتعاد عن ذلك لان من يدعون أنهم خدام القرآن ويظهرون حال تكرار هذه الآيات شياطين ويتعجب البعض كيف يأتي الشيطان من قراءة قرآن نقول له إنها الفتنة فأنت لا تقرأه لله بل لهذا القصد ويقول لنا البعض أنهم ملائكة نقول له إسمع إلى كلام ربكوَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ{40} قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ{41} سبأوالملائكة كما وصفهم ربنا {.............لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6
- الإعتقاد بوجود النفع فيما لا نفع فيه أو إستخدام اوراد عن السحرة أو القساوسة . مثلاً يظن البعض أن الجعران (حشرة كبيرة الحجم مستديرة بها بقعة زرقاء) ليه القدرة على منع الحسد لأن ذلك معتقد السحرة ومعتقد قديم لدى الفراعنة "ولا يزال حتى الآن يباع الجعران وأشياء مصنوعة على هيئة جعران في مصر وبعض الدول الأخرى بنية دفع الحسد ، ومن ذلك أيضا وضع طبق أبيض به حبات من العدس فوق رأس المسحور والقول (يا عدس يا عدوس أبطل العكوس) وهو ورد عن السحرة ولا يجوز أبداً. وقد يعتقد البعض أن المصحف فيه شفاء عند تعليقه أو وضعه تحت الوسادة وهذا حرام ولا يجوز شرعاً- كذلك يضاف إلى النقطة السابقة الإعتقاد في قدرة بعض الأماكن على الشفاء وزيارتها كزيارة القبور ودخول اللحود وزيارة مناطق بعينها (مثل منطقة نزلة أيوب بالعريش بمصر حيث يعتقد أن أيوب قد نزل هذه المنطقة حينما كان مصابا فشفاه الله وهذا كفر بين لأنهم نسبوا الشفاء إلى المكان وليس إلى رب المكان)
- القول بأن الضرورات تبيح المحظورات والأتيان بكفر بين من أجل العلاج ... مثل الذي ينذر للشيطان أو يرضيه بأي شكل كأن يرش الحليب على أركان البيت أو في الخلاء أو يقرأ القرآن بشكل معكوس أو يتوضأ بالحليب وغير ذلك ويقول أنها ضرورة من أجل العلاج.