الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

أنواع السحر : أولاً- سحر التفريق –





تعريف السحر :

لغة : عُرف بأنه ماخفي ولطف سببه ومنه قوله تعالى { سحروا أعين الناس } وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن من البيان لسحرا ) رواه البخاري ، وقال ا بن منظور في لسان العرب وتُطلق العرب السحرَ على الخديعة لأنه يخفى سببها ويدِق .ومنه قول لبيد:
فإن تسألين فيما نحن فإننا عصافير في هذا الأنام المسحٌَر
والسحر فن لأنه يتطلب مهارة وخبرة لدى من يمارسه وهو علم لأن له أصلاً ومنهجاً وقواعد مستقرة .

اصطلاحاً : هو عزائم ورقى وعقد تؤثر في القلوب والأبدان فيُمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه قال تعالى { فيتعلمون منهما } وقال تعالى { ومن شر النفاثات في العقد }أي السواحر اللاتي يعقدن في سحرهن وينفثن في عقدهن ..الحديث ( ولولا أن للسحر حقيقة لما أمر الله بالاستعاذة منه )رواه بن قدامه *

أنواع السحر :

أولاً- سحر التفريق –









وهو الذي جاء في قوله تعالى { فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه } ومن هذا النوع التفريق بين الرجل وأمه وأبيه وأخيه وصديقه وجاره وكذلك الشريكين في التجارة وغيرها وأخطره التفريق بين الرجل وزوجته ، روى مسلم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا فيقول ما صنعت شيئاً قال ثم يجيء أحدهم فيقول ماتركته حتى فرقت بينه وبين امرأته قال فيدنيه منه ويقول نعم أنت ) قال الأعمش أراه قال فيلزمه .
من أعراض سحر التفريق :
1) انقلاب الأحوال فجاه من حب إلى بغض وكثرة الشكوك بينهما .
2) تعظيم أسباب الخلاف وإن كانت صغيره .
3) قلب صورة الرجل في عين زوجته وصورتها في عينه أيضاً .
4) كراهية المسحور منهما لكل عمل يقوم به الآخر .

أخيراً :

لم نكن يوماً سحرة ولن نكون ـ بإذن الله ـ إنما هو فضل الله يؤتيه من يشاء ويُطلع عباده على بعض الأمور التى يعجز البعض الآخر على أن يطلعوا عليها ولاممسك لفضله .

وماتقدم فيه أمور مسلمة وفيه ماهو اجتهاد قابل للخطأ والصواب والبحث القائم والاجتهاد قائم والتغيير والتبديل سنة العبد التى فطره الله عليها ، وأبى الله العصمة إلا لكتابه ، ولن نتراجع ـ بحول من الله وقوة ـ فى معرفة مكر هؤلاء الشرذمة من السحرة والشياطين ثم فضحهم ، و لن ندع أن نجاهد فيهم بحق الله ـ والله ولينا ـ باختراق جدرانهم لنبدد ظلام شركهم وكفرهم بالله رب العالمين .